recherche

Google
 

mercredi 26 mars 2008

ba9i skhoun


محاكمة صانع متفجرات اعتداءات الدار البيضاء

أفاد مصدر قضائي أن الشخص المشتبه فيه بإعداد المتفجرات التي استخدمت في اعتداءات الدار البيضاء ومدريد سيمثل في الثالث من ابريل المقبل أمام محكمة مكافحة الإرهاب في سلا .
وأفادت وكالة المغرب العربي للإنباء نقلا عن مصدر قضائي أن سعد الحسيني (38 سنة) ملاحق بتهم ""تكوين عصابة إجرامية والمس بسلامة الدولة الداخلية عن طريق تسلم مبالغ مالية في إطار تمويل نشاط من شأنه المس بسيادة المملكة ووحدتها وتزوير وثيقة إدارية في إطار عمل إرهابي وجمع وتدبير أموال بنية استخدامها في ارتكاب عمل إرهابي والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية وإقناع الغير بارتكابها". ولم يرد في التهم الموجهة لسعد الحسيني أية إشارة إلى تفجيرات الدار البيضاء أو مدريد.
واعتقل الحسيني في مارس 2007 واستجوبه القاضي الاسباني خوان ديل اولمو في نهاية 2007 في إطار استنابة قضائية لعلاقته المفترضة باعتداءات مدريد التي نسبت إلى جماعة إسلامية مغربية قريبة من القاعدة.
وكانت التقارير الأمنية في المغرب أكدت ان سعد الحسيني، الذي ظل مبحوثاً عنه منذ سنة 2002إلى ان اعتقل قبل سنة فقط، يعتبر العقل المدبر لتفجيرات الدار البيضاء (ماي 2003) وكذا تفجيرات قطارات مدريد.
وزكى هذه المعلومات تصريحات الجنرال حميدو العنيكري الذي شغل على التوالي منصب مدير جهاز المخابرات الداخلية وكذا الأمن الوطني ليومية "لوفيغارو" الفرنسية، وكان أكد في هذه التصريحات ان سعد الحسيني هو العقل المدبر لتفجيرات 16ماي الإرهابية.
وسعد الحسيني ابن مدينة مكناس هو مهندس فيزيائي، خبير في صناعة المتفجرات القوية،يشتبه فيه بصنع متفجرات اعتداءات الدار البيضاء الدار البيضاء، درس باسبانيا قبل أن يرحل إلى أفغانستان، حيث تلقى تدريبا بمعسكر الفاروق، وشارك في قتال القوات الأميركية، وبعد اشتداد القصف الجوي الأميركي على أفغانستان، هرب إلى سورية، حيث اعتقلته سلطاتها على الحدود مع العراق، وسلمته إلى نظيرتها المغربية عام 2002.
ثم أفرجت عنه السلطات المغربية قبل اعتقاله مجددا بعد خمس سنوات في السادس من مارس العام الماضي في حي سيدي معروف بالدار البيضاء حيث تم تحديد موقعه من قبل الشرطة في مقهى للانترنت بعد إجرائه اتصالا هاتفيا.

Aucun commentaire: